السبت، 8 يناير 2011
شيء من أحلام مستغـآنمي 5
قبل اليوم لم أكن أشعر بثقل السنين..!
كان حبّك شبابي، وكان مرسمي طاقتي الشمسية التي لا تنضب
وكانت باريس مدينة أنيقة، يخجل الواحد أن يهمل مظهره في حضرتها .
\\
وحده وجودك كان يثير شهيتي للكلام
\\
كان في عينيك دعوة لشيء ما ..
كان فيهما وعد غامض بقصة ما ..
كان فيهما شيء من الغرق اللذيذ المحبب .. وربما نظرة اعتذار مسبقة عن كل ما سيحل بي من كوارث بعد ذلك بسببهما .
شيء من أحلام مستغـآنمي 1
هل التغزل بالفواكه ظاهرة عربيّة ؟ أم وحده التفاح الذي ما زال يحمل نكهة خطيئتنا الأولى شهي لحد التغني به ، في أكثر من بلد عربي .
وماذا لو كنت تفاحة ؟
لا لم تكوني تفاحة .
كنت المرأة التي أغرتني بأكل التفاح لا أكثر. كنت تمارسين معي فطرياً لعبة حوّاء. ولم يكن بإمكاني أن أتنكّر لأكثر من رجل يسكنني، لأكون معك أنتِ بالذات في حماقة آدم !
إذا ضـآقت عليك نفسك ..!
من منّا من يتحكم في غضبه دائماً وليس أحياناً؟
فيمكن ان نخسر اهم الاشياء في لحظة غضب او لحظة حزن
ويمكننا ايضا في لحظة غضب ان نكسب كل شيء.. ولكن كيف هذا ؟؟؟؟؟
********
إذا ضاقت بك نفسك يوما ولم تعد ترى مايسرك
إذا رأيت الناس من حولك نائمون أو لاهون وأنت تحاصرك الهموم ويسكن قلبك الألم ويجافيك النوم
عندما تتقاذفك الهموم وتتلبد سماءك بالغيوم وتكشف لك الدنيا عن وجهها الآخر لتسقيك من كأس الشقاء
حينما تعيش في دوامة من المشاكل والتناقضات التي لا ترى لها نهاية ولا تعرف منها خلاص
عندما يسكنك إحساس بالفشل إحساس بالمرارة
إحساس بالانكسار
إذا رأيت الناس من حولك نائمون أو لاهون وأنت تحاصرك الهموم ويسكن قلبك الألم ويجافيك النوم
عندما تتقاذفك الهموم وتتلبد سماءك بالغيوم وتكشف لك الدنيا عن وجهها الآخر لتسقيك من كأس الشقاء
حينما تعيش في دوامة من المشاكل والتناقضات التي لا ترى لها نهاية ولا تعرف منها خلاص
عندما يسكنك إحساس بالفشل إحساس بالمرارة
إحساس بالانكسار
يكفيـك فقط أن ترفــع رأسك في شموخ إلى السماء محدقا متأمـلا زرقته وصفاءه وتلؤلؤ كواكبـه.. متأملا عظمة الخـالق وقدرته لتجـد أن شيئا من الأمـل والنور قد تسلل إلى أعمـاقـك
يعيد إليهـا مافقــدته من حـلم ويزرع الابتسـامة والمرح ويضمد الجراح ويوقظ داخلك الشجاعة لمواجهة الألم ويعيد شيئا من نوره الفياض إلى قلبك
والى روحك اشراقتها وحلمها وتفاؤلها..
********
برحمتك أستغيث فأصلح لى شأنى كله ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين
ولا أقل من هذا يا أرحم الراحمين, لا إله إلا أنت
أو قل: لا إله إلا الله العظيم الحليم, لا إله إلا الله رب العرش العظيم, لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم
أو قل: حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
رددها واستشعر معناها وتلذذ بذكر الله فله حلاوة لايضاهيها نعيم في الدنيا
رددها فستجد فيضا ايمانيا ونورا ربانيا يتسلل الى قلبك يمحو بالرضا احزانك ويجبر بالقناعة كسرك
ويفرج باليقين همك وكربك
فما اجمل الرجوع الى الله والارتماء بين يديه والانتظار على بابه رجاء رحمته وعفوه والاحتماء بمغفرته من عقوبته
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
رددها فستجد فيضا ايمانيا ونورا ربانيا يتسلل الى قلبك يمحو بالرضا احزانك ويجبر بالقناعة كسرك
ويفرج باليقين همك وكربك
فما اجمل الرجوع الى الله والارتماء بين يديه والانتظار على بابه رجاء رحمته وعفوه والاحتماء بمغفرته من عقوبته
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
علمـوني ..!!
علمتني الحيـاة
ألا يغـرني لـون الأسنـان البيضاء عندمـا يظهرهـا صاحبهـا مبتسمـا ً لي
فقد يخبيء في بواطن هذه الإبتسـامة غـدر ٌ وخيــانة ..!
\\
علمني أبي ..
أن أستجدي بتعـاملي قلوب المـارين بي
وأن أكــرم الشخص قبـل أن أسألـه فضـلا ً
\\
علمتني نفـسي
أنه لا يـوجد صديق لي مخلص ٌ ووفـي سواهــا
فهي لا تهمشني عندمـا أكون في أمس ِ الحـاجة ِ إليها
ولا تختـلق مليـون عذر ٍ أنهـا لم تتلقى خطـابــاتي ورسـائلي
\\
علمني الآخرون ..
أنهم يبكـون كمـا أبكي , ويبـتسمون عندمـا يتيح لهم العمـر فرصة لفعل ذلك
وأنه لا يجب عليّ أن أثـق حتى في أقرب النـاس لي
فـالصداقة في هذه الحيــاة ليست سوى شمـاعة نعلق عليهـا أحلامنـا الورديـة
وكلمـة شرب الدهـر منها وأكـل
ولم تعـد تسـاوي حتى محـاولة النطق بها
فكم من صديق ٍ في أشد الحـاجة ِ إليه كنـا .. أعطـانا ظهره
وكم من رفيق .. أبكـانا في حين كنـا نحـاول أن نبكي في حضنه
\\
علمتني الـورقـة
أنها أحن صدر لي ولقلمي , لا تكـل ولا تمـل من شكواي عليهـا
ومهمـا اقترفت يدي من أخطـاء في حقهـا .. تبقى تمدني ببـيـاضها طهرا ً لأكتب ما يختلج في صدري ..!
\\
علمني الـوقت
أنني كثيرا ً ما أحـاول التقليل من شـأنه
وأنني أطمح أن أكــون صديقـا ً للكل في حين أكـون أنـا صديقـا ً فـاشلا ً لنفسي ..!
\\
بعد كـل ما تعلمتــه
سأحـاول أن أغير من طريقـة تعـاملي مع الآخرين
فـ الذي يبكي لأجلي .. سأعطيه عينـاي عندما يخفت بصره
ومن يضحك علي ّ .. سأريه من أنــا
ألا يغـرني لـون الأسنـان البيضاء عندمـا يظهرهـا صاحبهـا مبتسمـا ً لي
فقد يخبيء في بواطن هذه الإبتسـامة غـدر ٌ وخيــانة ..!
\\
علمني أبي ..
أن أستجدي بتعـاملي قلوب المـارين بي
وأن أكــرم الشخص قبـل أن أسألـه فضـلا ً
\\
علمتني نفـسي
أنه لا يـوجد صديق لي مخلص ٌ ووفـي سواهــا
فهي لا تهمشني عندمـا أكون في أمس ِ الحـاجة ِ إليها
ولا تختـلق مليـون عذر ٍ أنهـا لم تتلقى خطـابــاتي ورسـائلي
\\
علمني الآخرون ..
أنهم يبكـون كمـا أبكي , ويبـتسمون عندمـا يتيح لهم العمـر فرصة لفعل ذلك
وأنه لا يجب عليّ أن أثـق حتى في أقرب النـاس لي
فـالصداقة في هذه الحيــاة ليست سوى شمـاعة نعلق عليهـا أحلامنـا الورديـة
وكلمـة شرب الدهـر منها وأكـل
ولم تعـد تسـاوي حتى محـاولة النطق بها
فكم من صديق ٍ في أشد الحـاجة ِ إليه كنـا .. أعطـانا ظهره
وكم من رفيق .. أبكـانا في حين كنـا نحـاول أن نبكي في حضنه
\\
علمتني الـورقـة
أنها أحن صدر لي ولقلمي , لا تكـل ولا تمـل من شكواي عليهـا
ومهمـا اقترفت يدي من أخطـاء في حقهـا .. تبقى تمدني ببـيـاضها طهرا ً لأكتب ما يختلج في صدري ..!
\\
علمني الـوقت
أنني كثيرا ً ما أحـاول التقليل من شـأنه
وأنني أطمح أن أكــون صديقـا ً للكل في حين أكـون أنـا صديقـا ً فـاشلا ً لنفسي ..!
\\
بعد كـل ما تعلمتــه
سأحـاول أن أغير من طريقـة تعـاملي مع الآخرين
فـ الذي يبكي لأجلي .. سأعطيه عينـاي عندما يخفت بصره
ومن يضحك علي ّ .. سأريه من أنــا
العيد بـدونكِ ..!
عـادت بي الذاكرة إلى يوم ٍ كـان الحزن قـد ترك العـالم كله وأجمع أن يسكنني
وضاقت عليّ الأرض بمـا رحبت ..!
حـاولت في ذلك اليوم أن أقتـل الحزن بالكتـابة ,
فزادت حـالتي سوءا ً, وتلبسني الضيق وعانقتني الكـآبـة
وبكـل ما تملكه يدي من قوة , رميت قلمي , وبكـل قسـوة الدنيـا زرعت اصابعي في أحشاء ِ الورقة
وبعد ذلك استسلمت عينـاي للنوم , ورأيتك ِ تبتسمين لي
تهميسن لي , تمسك بخصلة شعري , واشرب قدح من الفرح من عيني , وظل طيفك ِ يداعبني حتى صحوت , وانا أجعل من الفرح ِ رداءا ً لي
\\
اليوم .. مرت بي نفس الحـالة ..!
وكررت نفس المشهد .. غير أني لم أراك ِ بعد ..!
أين أنت ِ ..؟
أين أنت ِ ..؟
أين أنت ِ ..؟
\\
طيب الله ثراك ِ غاليتي ,
فـ عيدي دون حضورك ِ موسم من مواسم الأرق !
وضاقت عليّ الأرض بمـا رحبت ..!
حـاولت في ذلك اليوم أن أقتـل الحزن بالكتـابة ,
فزادت حـالتي سوءا ً, وتلبسني الضيق وعانقتني الكـآبـة
وبكـل ما تملكه يدي من قوة , رميت قلمي , وبكـل قسـوة الدنيـا زرعت اصابعي في أحشاء ِ الورقة
وبعد ذلك استسلمت عينـاي للنوم , ورأيتك ِ تبتسمين لي
تهميسن لي , تمسك بخصلة شعري , واشرب قدح من الفرح من عيني , وظل طيفك ِ يداعبني حتى صحوت , وانا أجعل من الفرح ِ رداءا ً لي
\\
اليوم .. مرت بي نفس الحـالة ..!
وكررت نفس المشهد .. غير أني لم أراك ِ بعد ..!
أين أنت ِ ..؟
أين أنت ِ ..؟
أين أنت ِ ..؟
\\
طيب الله ثراك ِ غاليتي ,
فـ عيدي دون حضورك ِ موسم من مواسم الأرق !
وداعـاً 2010
كُـنتِ لي دفتـراً سطرتُ فيه أشيـاء كثيرة
وكلمـا ضآق بي الحآل ، وبعد عني الحبيب والصديق وهبتني من أيـآمك فرصـاً أخرى أصحح فيها ما بدر مني
وأبني من خلالهـا جسراً لأنـاس ٍ آخرين
\
فيكِ تعـرفتُ على أنـاسٍ بأقنعةٍ ملونة
ليس بينهم وبين الثعـالب فرق ..!
وليس بينهم وبين النفآق اختـلآف ..!
سبحـآنك ربي خلقتهم في أحسنِ خُـلق .. فأفسدهم الشيطآن
وجعلت لهم في قلبي منزلةً كبيـرة .. فأسقطوهـآ بكذبهم وافترآتهم
\
ومنكِ أخذتُ دروسـاً واستقيتُ عبراً
اسأل الله أن يجعلهـا مذكراتٍ دونتها نفسي وحفظتها روحي
\
شكراً 2010
وشكراً للطيبين الذين مروا عليّ فيكِ
وسلامي لقلبك



















رسائل أحدث
الصفحة الرئيسية